My Authors
Read all threads
🔰🔰اليوم أسرد لكم في الجزء الثاني مفهوم (#الصحوة)، الثقافة التي إنتشرت بسرعة في جميع مجالات المجتمع #السعودي من خلال النظام التعليمي الذي تم السطو عليه من قبل الإخوان المسلمين الذين إستضافتهم المملكة 🔰🔰

⚠️الجزء الثاني - الصحوة ثوار بلا قضية ⚠️
تكلمنا في الجزء الأول عن أن #السعودية شهدت في الستينيات موجة كبيرة من الأفكار والممارسات الغير مألوفة عمت المجال الديني المحلي، وهي أفكار الإخوان المسلمين وممارساتهم
الجزء الأول اذا ما لحقتوا عليه👇🏽👇🏽
شهدت تلك الفترة تأسيس منظمات كانت في خدمة هذه الأفكار من حيث الشكل والمضمون شكلت هذه الحركة بذرة أنتجت ثقافة غير مألوفة.
عُرفت هذه الممارسات الاجتماعية على المستوى المحلي باسم " #الصحوة_الإسلامية" أو "#الصحوة " إختصارا، ولم يكن هذا الإسم أو المفهوم حكرا على النسيج الاجتماعي #السعودي فقط كان المفهوم والاسم مرتبط بحراك ديني شامل في العالم الإسلامي في الستينيات.
تمسكت #الصحوة وقت ضهورها بإيديولوجيا وممارسات تعارضت مع الأعراف الاجتماعية السائدة في #السعودية، وتبلورت أيدولوجيا الصحوة عندما تقاطعت مدرستين فكريتين لكل منهما وجهة نظر تجاه العالم مختلفة عن المدرسة الأخرى
والمدرستين هما المدرسة التابعة للشيخ محمد بن عبد الوهاب(١) ومدرسة الإخوان المسلمين(٢) فمدرسة الإخوان المسلمين (سياسية) في الأساس وتقوم حسب تصور حسن البنا على مقاومة (الغرب الإمبريالي) بينما تقوم وفقا لتصور سيد قطب على مقاومة (الأنظمة الكافرة)
في المقابل نَجِد أن المدرسة التابعة للشيخ محمد بن عبد الوهاب دينية بحته، وتقوم على محاربة (البِدع) وهي التحديثات التي أدخلت على عقيدة السلف الصالح
في بداية حراك الصحوة تم تسمية محمد قطب (شيخ الصحوة)(١)، وعبد الرحمن الدوسري تم تسميته ب (رائد الصحوة)(٢)بسبب أنه أول من شجع على الإنتقال من الميدان التنظيري الى الميدان العملي، وكانت هناك مجلة تصدر من الكويت باسم (مجلة المجتمع)(٣)كان لها تأثر كبير وقوي في بدايات الصحوة السعودية.
ولد محمد قطب في قرية موشا في صعيد #مصر عام 1919م، وكان الشقيق الأصغر ل(سيد قطب)والذي وصفه محمد بأنه أعظم الناس تأثيرا في حياته كلها، فهو الذي أشرف على تعليمه وتثقيفه وتوجيهه
درس محمد في #جامعة_القاهرة وتخصص في الأدب الإنجليزي وتخرج عام 1940م، تم إعتقال الشقيقان قطب عام 1954م، تم إطلاق سراح محمد بسبب ضعف تورطه ولكن سجن اخوه (سيد )مدة عشر سنوات.
في عام 1965، شهدت #حركة_الإخوان عمليات إعتقالات جديدة، تم أتهام (سيد قطب) وقتها بتأسيس وقيادة التنظيم السري لحركة الإخوان المسلمين وتم إعدامه شنقا.
بعد هذه الحادثة قرر (محمد قطب)(١) إعتزال العمل السياسي وطلب اللجوء الى المملكة التي أعطته فرصة للحياة، عمل محمد قطب في التدريس في كلية الشريعة في جامعة #مكة_المكرمة التي أصبحت #جامعة_أم_القرى في عام 1981م
لم يكن عمل محمد قطب الفكري معروفا عندما وصل الى #السعودية، بصفته الوريث الفكري لأخوه (سيد قطب)، سعى محمد الى إدماج نظري للفكرين مدرسة محمد بن عبد الوهاب ومدرسة السيد قطب، وذالك عن طريق إخفاء العناصر في فكر أخيه التي لا تنسجم مع البيئتين السياسية والدينية للسعودية
على سبيل المثال أخفى مسألة (التصوير الفني في القرأن) لأن الفن والموسيقى في ذالك الحين لم تنسجم مع مدرسة محمد بن عبد الوهاب، وأيضا قام خاصة بإخفاء (العدالة الاجتماعية في الإسلام) الذي يرسي نظرية (الاشتراكية) الإسلامية وقام بإخفاء أي أفكار أخرى ذات ميول يسارية.
قام محمد قطب بتنقيح الطبعات الجديدة لكتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام الذي أصدر عن دار الشروق في #القاهرة وقام بحذف الفقرات والمصطلحات التي قد تثير المشاكل حوله
كان سيد يكرر قول إن كتاب العدالة الاجتماعية هو أول كتاب الفه أخوه (سيد) وأن هذا الكتاب لا يمثل فكره بعد أن نضج تفكيره، وأوصى أيضا بعدم قراءة كتاب العدالة الاجتماعية.
قام محمد بنشر تفسير لكتابين (في ظلال القرأن) و (معالم في الطريق) بهدف التخفيف من حدة مضامينها الثورية وكتب انه (إذا اخذنا في اعتبارنا أن وضع الدعوة الان أقرب شيء الى وضع الجماعة المسلمة في #مكة، مع بعض الإختلاف فإن العنف لا يخدم الدعوة).
قام محمد القحطاني الذي كان أستاذا في جامعة أم القرى وأحد تلاميذ قطب، بإصدار كتاب(الولاء البراء في الإسلام)عام 1984م، يقول في كتابه أن تطبيق شرع الله يعني الولاء للإمة وأن الدعوة الى الجاهلية(ويقصد المدرسة الفكرية المعاصرة مثل القومية والناصرية والعلمانية تعني (مولاة للكفار)
قام القحطاني أيضا بإعادة تعريف الولاء والبراء ليصبح سلاح مصوب نحو الغرب وحضاراته لا نحو (المسلمين المبتدعين) فقط كما في مدرسة محمد بن عبد الوهاب. قام (الجهاديون الجدد) بتبني فكر القحطاني وتوسعوا فيه في أواخر التسعينات.
عبدالرحمن الدوسري من #القصيم، كان قد خرج من السجن في #الكويت بسبب تأليبه للرأي العام على دستور الإمارة المستقلة بعد أن رأى أنه يشكل أنتهاك لأولوية الشريعة، مارس الدوسري التجارة لفترة قبل أن يتفرغ للدعوى مرة أخرى وأصبح من النشطاء في المجال الديني  وله عدة تأثيرات على حركة الصحوة:
التأثير الأول: ساهم بقوة في نشر الوعي السياسي في الأوساط الدينية وبالتالي أوجد بيئة خصبة لإنتشار #الصحوة،و الثاني كلما رأى إنتهاك لتعاليم الإسلام حسب رأيه في أي مقالة صحفية كان يبعث رسالة إسنتكار الى رئيس تحرير الصحيفة، وتم نشر كثير من ردوده في #مجلة_الدعوة
قام الدوسري بمهاجمة جميع المعاهد والجامعات التي تقوم بتدريس مواد غير إسلامية، طلب منه مرة إلقاء محاضرة في معهد الإدارة بالرياض، وكان معهد الإدارة معقل النخبة المثقفة في المجتمع، بدأ محاضرته بالقول (أكلمكم من معقل من معاقل الماسونية العالمية في #الرياض) ثم هاجم برامج المعهد بعنف
محمد الراشد الإسم الحركي لعبد المنعم العزي مواليد بغداد 1938م،إنضم الى حركة الإخوان العراقية سنة 1953م، كان ميالا الى المذهب الحنبلي الذي مال اليه إخوان العراق كان على علاقة قوية ببعض المشايخ السعوديين التابعين سرا الى حركة الإخوان. كان من النشطين في حراك السري الإخواني في بغداد
هرب الى #الكويت بعد إكتشاف أمره عام 1973م،كان للراشد مقالات منتظمة في مجلة المجتمع، بدأ بنشر نظريته الخاصة بالدعوى وسماها (من أجل تجديد فقه الدعوة)، غادر الكويت في الثمانينات وإستقر بين #الإمارات، #ماليزيا و #سويسرا ثم عاد الى #العراق بعد سقوط صدام حسين عام 2003م.
ألف عبد المنعم عدة كتب أصبحت جزء أساسي من مكتبة #الصحوة، إسم الكتاب الأول (المنطق) وهو عبارة عن إثبات مشروعية العمل السياسي المنظم، والكتاب الثاني هو (المسار) عبارة عن بحث مفصل في النشاط السياسي #الإسلامي، أوجد فيه 3 مخارج للنشاط السياسي الإسلامي وهما:
السياسة الخارجية المحددة لطبائع علاقات الدعوى بالحكومات والأحزاب والجماعات، وتنوع المواقف بين حرب وهدنة، حلف وإعانة وإستعانة. السياسة الداخلية البانية لشكل التنظيم والمققرة لشروط العضوية وحقوق وواجبات الدعاة، السياسة التربوية التي تحدد طرق تعليم الدعاة.
كان الراشد رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي وهي فرع الإخوان في #الكويت، نشرت مجلة المجتمع التي تصدر من الكويت اعمال الراشد التي قامت بدور كبير في نشر أيدولوجيات الصحوة، كانت #السعودية سوق المجلة الرئيسي، كان هدف المجلة تسيس المجال الديني #السعودي عبر نشر المقالات التي ذكرتها سابقا
قام هؤلاء الإخوان بنشر ممارسات إجتماعية، كان الهدف من هذه الممارسات تسيس الحياة اليومية، وذالك لشرعنة #حركة_الصحوة ووضعها على خريطة الفضاء الاجتماعي #السعودي.
رأي #الصحوين في الإسلام حسب تفسيراتهم نظاما شاملا لا بد أن يحكم الحياة اليومية بتفاصيلها، وخاصة أشكال الزي والسلوك الاجتماعي، تبنى الصحوين شروط سلوك صارمة حتى جعلتها نموذج يمكن لأي أحد أن يتمثل به بسهولة.
#الصحوين عامة كانوا متشددين بالإستدلال بأحاديث نبوية الى حرمة إطالة الثوب أسفل الكعبين وحرمة تشذيب اللحية، بيما رأي العلماء #السعوديين إطالة العباءة أسفل الكعبية مكروه، وأجازوا قص ما تجاوز قبضة اليد من اللحية
عارض #الصحوين لبس العقال بشدة، وفرضوا على النساء لبس عباءات تغطي الرؤوس وليس الأكتاف فقط بالإضافة الى القفازات والجوارب، وكان الهدف تميز الحركة في الفضاء الاجتماعي.
مزج الصحوين لغتهم التخاطبية باللغة العربية الفصحى، مع الإستدلال بدلالات دينية كثيرة وتركزت مناقشاتهم على كل المحرمات الشرعية وعلى وضع #الإسلام والمسلمين.
تمكن #الصحوين من خلال المخيمات الصيفية أن يغرسوا في عقول أتباعهم الشباب شعورا للإتنماء الى جماعة لها قيم ورؤية تفصلهم عن بقية المجتمع الذي صوروه على أنه مجتمع ضائع في الظلال
كانت المخيمات تقام في الصحراء وذالك عزز حس الإنفصال عن المجتمع بالإضافة الى الإنفصال الحسي والمعنوي لكي تسهل عليهم غسل أدمغة الشباب #السعودي وحتى المقيمين
كانت الهوية #الصحوية خلال تكوينها شديدة الغموض، كانت ثورة بلا هدف وعلى واقع مجرد غير ملموس، بسبب أنه لا وجود للكفار والمنافقين في #السعودية وجود واضح المعالم، برزت الحركة كحركة (ثوار بلا قضية).
تالف جمهور الصحوة من ثلاث مجموعات متحدة، نشأت المجموعة الثالثة وأكبرهم على جميع من نشأ في النظام التعليمي السعودي الذي أشرف عليه الإخوان على ما (إعتقده الكثير إصلاحا)،حيث أنه كان عكس ذالك تماما،بالتالي عاش من نشأ على المناهج السعودية عن قصد أو بغير قصد في بيئة فكرية صحويه مؤدلجة
المجموعة الثانية، أصغر من الأولى,نشأت على كل من إختار المشاركة في النشاطات الخارجة عن المناهج الدراسية بالإضافة الى تلقي دراستهم في النظام التعليمي #السعودي، بنوا من غير قصد أو بقصد خلال النشاطات الروابط الأخوية التي أعطت لهوية الحركة الصحوية مضمونها،عرف أعضاءها (الملتزمين)
المجموعة الأولى وهي أصغر مجموعة قامت على استغلال الأفراد الملتزمين الذين سبق تجنيدهم في النشاطات الخارجية من دون دراية منهم في أغلب الأحيان في واحدة من شبكات المنظمة التابعة للصحوة وكانت تسمى حلقات أو أسر، كان يتم تعليمهم فيها مبادئ الإيديولوجية للشبكة الذي ينتمون لها
عرفت هذه الشبكات بإسم (الجماعات التربوية) أو (جماعات المكتبات) أو (الجماعات الدعوية). وعرف أعضاء هذه المجموعة ب (المنتمين).
لم تتطرق #الصحافة أو الدراسات الى هذه المجموعات مع انها كانت موجودة منذ سنوات، كان المنتسبون الى المجموعات يعملون بالخفاء، ولم يعترف قادتها بوجودها
تم سؤال (سليمان العودة) في إحدى المقابلات التلفزيونية التي أجرها #تركي_الدخيل في برنامج (إضاءات) أن كان من (الجماعة السرورية)، تحاشى العودة عن تقديم إجابة مباشرة وغير الموضوع.
قام (حمد الصليفيح) المولود عام1938م بتأسيس أول جماعة للإخوان في #السعودية، كان حمد من أوائل من تخرجوا من كلية الشريعة في #الرياض في الخمسينيات، أصبح لاحقا مسؤولا رفيعا في وزارة المعارف (التعليم حاليا) وكان أول شخص يقوم بالإشراف على نشاطات لجان التوعية الإسلامية.
في أواخر الستينيات حصل الصليفيح (١) على منصب ملحق ثقافي في #إيران ثم #باكستان، عندما غادر الصليفيح طلب من عبد الله التركي(٢) المولود في سدير عام 1940م بأن يدير شبكته التي أسسها، عاد الى المملكة لاحقا وأسس جماعة أخرى عرفت في ذالك الوقت باسم (إخوان الصليفيح).
انتقلت مهمة الإشراف على الجماعة الأولى التي أسسها الصليفيح من عبد الله التركي الى خريج اخر من #كلية
شالشريعة وأحد تلامذة الصليفيح والقطان وهو (سعود الفنيسان)(١)، وذالك بسبب أن عبد الله التركي تم تعينه مديرا لجامعة الإمام وأراد أن يبعد أي شبهة تهدد مستقبله المهني.
إرتبطت (جماعة الفنسيان) بمعهد ديني غير رسمي في حي دخنة في #الرياض، إسمه (دار العلم) كان هذا المعهد قاعدة الجماعة للتجنيد، أنتقل الفنيسان للعمل في #جامعة_الإمام في أواخر السبعينات وأسس علاقات قوية في الجامعة حتى أصبح يطلق على جماعته التي يديرها أسم (جماعة إخوان جامعة الإمام)
أنظمت الى الجماعتين (الصليفيح) و(الفنيسان)جماعة ثالثة باسم (الزبير) نسبة الى مدينة #الزبير جنوب #البصرة العراقية، و(الزبارة) هي جماعة من أسر نجد فرت من المجاعات والحروب التي عصفت بالمنطقة على مدى سنوات، استقروا في واحة الزبير الخصبة ، كانت الزبير قاعدة لعلماء الدين الاحتوائيين.
في الأربعينيات بسبب طابع مدينة الزبير المحافظ، أنتشر فكر الإخوان فيها بشكل كبير، أسس مجموعة من الأعيان في منطقة الزبير منهم (راشد الفقيه) والد المعارض السعودي (سعد الفقيه) (جمعية مكافحة الرذيلة) التي شكلت نواة لجمعية الإصلاح الاجتماعي وهو الفرع المحلي للإخوان المسلمين في العراق.
وقع إنقلاب عسكري في #العراق عام 1958م، تم حظر أي نشاطات للجماعة، وتم التضيق على المنتسبين لها، ثم إعتقال البعض منهم والبعض الأخر فر الى #الكويت والى #السعودية.
قصة إنقلاب #العراق عام 1958م اذا ما لحقتوا عليها👇🏽👇🏽👇🏽
وخلال الطفرة النفطية التي حصلت في السعودية تضاعفت أعدادهم، قررت السعودية والكويت وتحت شروط معينة منح الجنسية لم طلبها من الزبيريين وبناء على ذالك تم تشكيل لجنة في السعودية لمعاينة الطلبات وكان إثنين من أعضاءها من الإخوان المعروفين في منطقة الزبير هما عبد الله العقيل وعمر الدايل.
حصلت نشاطات كبيرة في #الكويت و #السعودية بسبب هجرة إخوان الزبير، قاموا بتأسيس جمعية الإصلاح الاجتماعي في #الكويت عام 1962م، وكانت الجمعية الجهاز الرئيسي لجماعة #الإخوان_لمسلمين في الكويت
في #السعودية قاموا بتأسيس جمعية إخوان الزبير التي ذكرتها سابقا وكان التجنيد محصور على الذين أتوا من #الزبير قبل أن يتم فتح المجال للجميع، من أبرز أعضاء الجماعة سعد الفقيه (١) (قبل ذهابه الى منفاه في #لندن).
في أواخر الستينيات تأسست الجماعة الرابعة التي إتخذت من منطقة الحجاز مقر لها، عرفت الجماعة باسم (#إخوان_الحجاز) ومؤسسها مناع قطان(١)، هيمن أعضاء هذه الجماعة على (الندوة العالمية للشباب الإسلامي) التي أسسها حمد الصليفيح.
كانت الندوة قاعدة إستغلتها الجماعة لنشاطات التجنيد، إنتشرت جماعة إخوان الحجاز سريعا حتى أصبحت في الثمانينات الجماعة الرئيسية في #السعودية من أبرز أعضاء جماعة إخوان الحجاز (عوض القرني و سعيد الغامدي).
لم توفق التنظيمات الخاصة بالجماعات الأربعة التي تم تأسيسها في #السعودية من الإتحاد، سبب هذه المشكلة أرقا للمرشد العام لجماعة الإخوان في #مصر (مصطفى مشهور)
بسبب ذالك ألف مشهور كتاب (وحدة العمل الإسلامي في القطر الواحد)، كان سعيهم الى الإتحاد هو خطر تعاظم قوة جماعة السرورين المنافسة والتي تهدد مكانة جماعة الإخوان في السعودية.
⚠️نهاية الجزء الثاني⚠️
Missing some Tweet in this thread? You can try to force a refresh.

Enjoying this thread?

Keep Current with م. سعود بن دهام

Profile picture

Stay in touch and get notified when new unrolls are available from this author!

Read all threads

This Thread may be Removed Anytime!

Twitter may remove this content at anytime, convert it as a PDF, save and print for later use!

Try unrolling a thread yourself!

how to unroll video

1) Follow Thread Reader App on Twitter so you can easily mention us!

2) Go to a Twitter thread (series of Tweets by the same owner) and mention us with a keyword "unroll" @threadreaderapp unroll

You can practice here first or read more on our help page!

Follow Us on Twitter!

Did Thread Reader help you today?

Support us! We are indie developers!


This site is made by just three indie developers on a laptop doing marketing, support and development! Read more about the story.

Become a Premium Member ($3.00/month or $30.00/year) and get exclusive features!

Become Premium

Too expensive? Make a small donation by buying us coffee ($5) or help with server cost ($10)

Donate via Paypal Become our Patreon

Thank you for your support!