مشاركتي لكم في شهر الخير والبركة بسلسلة توعوية بعنوان:
✨(دقيقة تربوية لطفولة آمنة سوية)✨
تتضمن إضاءات تربوية خفيفة ويومية تساعد المربين في التعامل مع ابنائهم وتساهم بعون الله في خلق بيئة آمنة ..
١- الوعي الوالدي واكتساب المهارات التربوية يساعد في إيجاد بيئة أسرية سعيدة ومتناغمة..
✨(دقيقة تربوية لطفولة آمنة سوية)✨
٢- أساليب التربية السلبية تعتمد على القسوة، الإهمال أو العطاء الزائد.. و لها أثر سلبي على تنمية شخصية الطفل.
أما أسلوب التربية الإيجابي يعتبر متوازن لأنه يجمع بين الحب والحزم..
✨(دقيقة تربوية لطفولة آمنة سوية)✨
٣- التربية الإيجابية هي تربية متوازنة تجمع بين حب ذات الطفل مهما أخطأ وبين الحزم على سلوكه الخاطئ مهما كان حبنا له.. المربي بأنه واعي و صبور حليم ومتفائل ... يشعر طفله بالأمان..
✨(دقيقة تربوية لطفولة آمنة سوية)✨
٤- حب نفسك أولاً !!
مفهوم حب النفس وانعكاسه على الأسرة والأبناء...
✨(دقيقة تربوية لطفولة آمنة سوية)✨
٥- البعض منا يجيد مهارة التواصل والاتصال مع الأخرين ولكن يفتقد أبسط أساسيات التواصل مع أقرب الأقربين لهم ولا يعرفون عنهم شيئاً!
بناء الثقة والألفة ، الانصات، احترام الأفكار وتقبل وجهات النظر..جميعها أمور بسيطة تقربنا من ابنائنا لنحتويهم أكثر.
✨(دقيقة تربوية لطفولة آمنة سوية)✨
٦- حسن الظن بالله هو أساس التفاؤل، ضبط النفس وقت الأزمات والأخذ بالأسباب والتعامل مع المشكلات بالهدوء والحكمة.. ينشئ لدينا ابناء مطمئنين لأنهم يعلمون بأن لكل مشكلة حل، مؤمنين بأن أمرهم كله خير..
✨(دقيقة تربوية لطفولة آمنة سوية)✨
٧- رسالة من القلب لطفل "ذوي الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة" ... فاحتياجتهم أكبر من تعديل وتغيير المسمى.
٩- تنمية الإحساس بالمسؤولية منذ الصغر ينشئ في المجتمع أفراد واثقون مسؤولون عن أنفسهم وغيرهم ومجتمعهم...
الاتكالية واللامبالاة صفات غير مرغوبة و هادمة لكثير من البيوت!!
١١- إحترام الفروق الفردية للأبناء وتقدير اختلاف شخصياتهم وصفاتهم وعدم مقارنتهم بغيرهم .. يعزز ثقتهم بأنفسهم ويشجعهم على تحقيق ذواتهم ..
فلكل منهم بصمته الخاصة والمتميزة 👌🏻
١٣- كثرة الحركة .. من الخصائص النمائية والطبيعية الخاصة بالطفل. ولكن للأسف قد يتعرض الطفل بسببها لكثير من المشكلات وتصل إلى العقاب النفسي والجسدي!!
فهمها و مراعاتها يساعد في حمايته من الإيذاء..
١٤- العناد من الصفات التي يعتقد الوالدين بأنه مشكلة سلوكية ويعاقبون أطفالهم عليه.
حقيقة العناد من خصائص نمو الأطفال ويشجعهم مستقبلا على الإصرار لتحقيق أهدافهم. علينا أن نتعامل معه بحكمة ونقدم لهم خيارات متعددة ومناسبة.
١٥- يتصف الطفل بحب الاكتشاف والأسئلة وسيلته لإشباع الفضول. بالرغم من ذلك يشتكي بعض الآباء من كثرة الأسئلة ويتذمرون منها..
كثرة الأسئلة مفتاح لباب المعرفة والإبداع.
١٦- يكمن جمال مرحلة الطفولة في حب اللعب والمرح..
يتعلم الأطفال من اللعب بأنواعه (الفردي، الجماعي، الحر، الموجه) مهارات حياتية عديدة تطور نموهم المعرفي والاجتماعي والنفسي..
اللعب وسيلة لاكتساب المعرفة بمرح واستمتاع.
١٧- التفكير الخيالي نعمة من الله تظهر بوضوح لدى الصغار من خلال رواية القصص الخيالية والتمثيل.
فهو وسيلة للتسلية وللإبداع ويساعد كثيرا في تحقيق الأهداف التعليمية.
١٨- "أنا كبير.. أنا أقدر " كلمات نسمعها من الأطفال كمحاولة منهم لتقديم المساعدة أو تجربة الجديد.
حقيقة التعلم بالتجربة والاكتشاف والمحاولة والخطأ يسمح للأطفال باكتساب معلومات معرفية مفيدة، ومهارات حياتية تبقى دائمة.
٢٠- لحماية أطفالنا من الإيذاء الجنسي علينا اتقان المهارات الوالدية المذكورة في الدقائق التربوية السابقة☝🏻
ولنحميهم من الضرورة اشباع احتياجهم المعرفي وتوعيتهم أولا في مواضيع التربية الجنسية، ثم تأتي تنمية مهاراتهم للحماية الشخصية من الإيذاء.
(الحماية من الإيذاء الجنسي)💫
عبارة عن سلسلة تربوية تتضمن إضاءات تربوية خفيفة للمربين لتنمية وعي أطفالهم وحمايتهم من الإيذاء والاستغلال..
١- الاختلاف الجسدي
يعتبر حديث الوالدين عن الاختلافات الجسدية أمر محرج إلا أنه يساهم كثيرًا في اشباع الفضول المعرفي لدى الأطفال، ويساعد في حمايتهم من الإيذاء والاستغلال بطريقة صحيحة.
معرفة الطفل لأنواع العلاقات المختلفة (الأسرية، المساعدون، الأصدقاء، الغرباء)وحدود التعامل معها ينمي لديه الوعي وتمييز السلوك غير المقبول والتبليغ عنه. و تعزيز مهارة الثقة بالنفس اللازمة لحمايته من الإيذاء والإستغلال.
(الحماية من الإيذاء الجنسي)💫
٣- النظافة الشخصية
مراعاة الوالدين لخصوصية الأطفال الرضع والصغار أثناء تنظيفهم أو تبديل ملابسهم وتعليمهم أداب النظافة الشخصية، يغرس مفهوم الخصوصية والحماية التي تقيهم بعد الله من الإيذاء والاستغلال.
قد تكون هذه المعلومات بديهية.. ويجهلها غيرك👌🏻
• • •
Missing some Tweet in this thread? You can try to
force a refresh
البعض يتهاون بأثر الكلمة على النفس..
قد يعاقب المربون الأطفال بقسوة الكلام،الشتم، الاستهزاء، الإهانة.. ظنًا بأنه أفضل من العقاب الجسدي!
الكلمة أشد خطورة وأذى على الأطفال
يؤثر على صحتهم النفسية والجسدية وقد يعرضهم للإستغلال.
للأسف من الصعوبة قياس أثر الكلمة ولكنه يدوم مدى الحياة.
وضحت الدراسات التوبوية بأن الأشخاص المتنمرون وكثيري الإنتقاد لسلوك أو شخصية الأخرين قد عانوا من طفولة معنفة وتربية متسلطة. فاتخاذ أسلوب التنمر، العنف النفسي، الإنتقاد الشخصي والتقليل من الأخرين يشعر المؤذي بالانتصار والقوة التي كان يفتقدها ويحتاجها لمواجهة الإيذاء في طفولته..
ومن الحلول المقترحة للحماية من الإيذاء النفسي:
- القدوة حسنة
مثلاً ، لا نطلب أن يتحدثوا بهدوء وصوتنا مرتفع عليهم!! تذكر طفلك مرآة لك..
- تقوية مهارة الثقة بالنفس.
وذلك يحمي الأطفال من التأثر بالكلمات النابية والتنمر والانتقاد الذي سيواجهونه في المدرسة أو برامج التواصل الإجتماعي.
أتقدم بالشكر الجزيل لمجلس شؤون الأسرة وللجنة شؤون الأسرة بأمارة مكة المكرمة على تنظيم الجلسات الحوارية لمبادرة "مجتمع واع" وجميع القائمين عليها والمشاركين جزاهم الله خير الجزاء.
وتلبية لرغبة الإخوة والأخوات سأذكر هنا سلسلة تغريدات لبعض المحاور التي شاركت بها لتعم الفائدة للجميع
(طفل واعِ في بيئة أسرية آمنة)
طريقة توعية المربين لأطفالهم بخصوص جائحة #كورونا أوجدت ثلاث فئات من الأسر:
الفئة الأولى: أسر اعتمدت على التخويف وذكر الوفيات وربط الوباء بعقاب الله لحث ابنائهم على النظافة!
هؤلاء الأطفال قد ينشأون مستقبلا كأفراد خائفين وفي حالة هلع دائم، غير آمنين.
الفئة الثانية: أسر امتنعت عن الحديث في الموضوع مع الأطفال ظنا منهم بعدم قدرتهم على الاستيعاب والفهم أو رغبة منهم في حمايتهم..
قد ينشأ هؤلاء الأطفال مستقبلا كأفراد جاهلين غير واعين بما يدور حولهم وليس لديهم أي حس للمسؤولية أو دور فعال في مجتمعهم.
تعامل الأسرة مع جائحة #كورونا له تأثير كبير ودائم في شخصية الطفل وتعامله مع الأزمات مستقبلا.
بعض الأسر تعامل بحكمة والبعض بتوتر خوفا على صحة الأطفال الجسدية و اهملوا الصحة النفسية!
١- لتحقيق #الأمن_النفسي داخل المنزل عليكم البدء بأنفسكم أولاً.. خذوا وقتكم التزموا الهدوء واستوعبوا الحدث.
فمن الطبيعي أن يكون لدينا ارتباك في بداية الأمر .. ولكن حاولوا قدر استطاعتكم بأن تكونوا متماسكين أمام الأبناء وأن لا تظهر علامات الخوف من #كورونا أو التذمر من #الحجر_المنزلي
٢- بعد شعوركم بالطمأنينة تأتي مرحلة توعية أطفالكم عن فايروس #كورونا..
تحدثوا معهم عن المرض بكل صدق وبساطة (مرض معدي بسبب اهمال النظافة وينتشر سريعا ولازال الأطباء يبحثون عن علاج له)..
برجاء عدم الحديث مع الأطفال في الخزعبلات وحكاية الخفاش، وتجنبوا عن ربط المرض بجنسية معينة..
الحمدلله وأخيراً بدأت إجازة الربيع (الإيستر) في بريطانيا.
بسبب #كورونا كنت يوميا مع ولدي بسام ندرس عن طريق Google Classroom .
من خبرتي البرنامج جدا مفيد ويسهل الشرح ومشاركة الواجبات.
قد يواجه بعض الطلاب والأمهات صعوبات ومعاناة في البداية.. حقيقة نحتاج وقت لنتعلم.
قررت أتعلم👌🏻
عزلت بسام من المدرسة أسبوعين من قبل قرار رئيس وزراء بريطانيا لأسباب صحية(ضعف المناعة)
ولله الحمد تعاونت المدرسة وأرسلوا واجباته بالبريد للبيت قبل النت
اتلقى اتصال مرتين بالأسبوع من معلمته الخاصة في المدرسة للاطمئنان عليه، انشغلت مارديت عليها، فارسلت لي ايميل تطمن عليه #الحمدلله
تم عقد الاجتماع السنوي لتطور بسام التعليمي عن طريق Conference Call وكالعادة يجتمع فيه:
الوالدة
مدير المرحلة الدراسية
المعلمة المساعدة
شخص من إدارة التعليم
مختصة التخاطب
شخص من الصحة
يحضر(بسام) في أخر الاجتماع
قال تعالى:
{فَاصْبِرْ إِنَّ الْعاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ}
{إِنِّي جَزَيْتُهُمْ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمْ الْفَائِزُونَ}
أوصانا الله بالصبر والتماسك عند الصدمات والمصائب دون فزع ولا جزع...
بدأ #عام_دراسي_جديد_١٤٤١ وهمم عالية من الطلاب والطالبات لتحقيق التفوق و النجاح، وللمعلمين والمعلمات دور مهم للأخذ بيدهم لتحقيق هذا النجاح .. يسقونهم من ينابيع الحكمة والمعرفة وفيهم القدوة الحسنة لأبنائنا..
في هذا الثريد مجموعة رسائل موجهة للمعلمين والمعلمات ..
يتبع..
تذكروا بأن الابتسامة مفتاح القلوب تبني الألفة وتساعد في تحقيق الأمان النفسي للطلاب والطالبات... الابتسامة البسيطة في بداية الحصة تكسر حاجز الخوف لديهم ، والسؤال عن حالهم وتفقد الغائب يشعرهم بالانتماء..
من الأهمية أن يكون التركيز على غرس القيم الأخلاقية والإنسانية أثناء تقديم أي موضوع لأن في عصرنا الحالي من السهل أن يحصل الأطفال على المعلومة من خلال التكنولوجيا ولكن قد تكون خالية من القيم !