الفرق بين #العلم و #التكنولوجيا هو أن العلم تعني المعرفة بينما التكنولوجيا تعني العمل.
مثال من وجهة نظري: وظيفة إمام مسجد و مفتي فالأول يقوم بإتقان عمله فيلزمه حفظ القرآن ومن ثم اتقان مراجعته وتلاوته والمداومة على الصلوات أما المفتي فعليه إتقان العلم الشرعي.
كل مفتي إمام وليس كل إمام مفتي.
#المهارة أم #الشهادة أولا الشهادة قد تكون شهادة علمية من جامعة او كلية معترف بها او قد تكون شهادة مقابل مهارة معينة وغير ذلك فالشهادة لا تعتبر. مثال عن الخلط في الفرق بين الشهادة والمهارة. لو ان شخص تخرج من الثانوية العامة وقال ما في داعي ادخل كلية الشريعة انا سأحتفظ القرآن
وأثابر على المراجعة والتجويد حتى يصبح صوتي في تلاوة القرآن جميلا فلا حاجة لي إذا بالدراسة في كلية الشريعة. المشكلة في هذا المثال بأن هذا الشخص يعتقد أن العلم الشرعي يعني تعليم الشخص حفظ القرآن والترتيل الجميل وهذا ما يقع فيه من يعتقد أن المهارة تغني عن الشهادة.
المهارة عمل و مهام تقوم بها وتتقنها ولا يلزم معرفة الأسرار خلف كل تقنية او عمل تقوم به. العلم أساسه الإجابة على الأسئلة متى و كيف و لماذا فهو يطلب البحث عن الأسرار و ذكر الأسباب خلفها و ما الى ذلك بمعنى تفسير الظواهر و الأحداث من حولنا.
المهارة خاصة والعلم عام.
• • •
Missing some Tweet in this thread? You can try to
force a refresh
معرفة إستخدام وحدات القياس أمر جدا مهم لكل طالب و يتضح أن هناك لبس في هذا الموضوع. مرجعنا لهذه الوحدات هو SI unit system. أهمية الموضوع في أن البعض لم يعرف متى نستخدم فكان الظن على سبيل المثال قول:
"في المجمع يسكن كيلو شخص" فيقال المقصد 1000 شخص هو إستخدام علمي صحيح و هذا خطأ.
بالنسبة للوحدات هناك ثلاث خصائص لابد الأخذ بها: 1- ملحق الوحدات مثل كيلو, ميجا, جيجا, مايكرو.
2 وحدة القياس مثل المتر و الجرام و الثانية و الأمبير و الكلفن و المول و القنديلة. تمثل 7 وحدات أساسية للنظام العالمي.
3-الكمية الفيزيائية و هي الكمية المشاهدة أو القابلة للقياس.
طالما أن وحدات القياس لها نظام عالمي موحد إذا عند إستخدامها لابد أن يتبع الجميع قوانينها.
قول كيلو شخص قول غير علمي لأنه لا يتبع النظام المتعارف عليه و لكن هل هو خاطئ البتة لا. فنستطيع قول ما نشاء فيما بيننا إلا أن نقول أنه علميا صحيح.
ما سبب توصية الأطباء بإستخدام #صابون_اليد لمكافحة #فايروس_كورونا او غيرها من الفيروسات؟
السبب يعود في القوى التي تنشئ بين جزيئات المواد مع بعضها البعض. الجزيء يعرف بإتحاد ذرتين أو أكثر كجزيء الماء H2O على سبيل المثال فهو مكون من إرتباط ذرة الأكسجين بذرتين هيدروجين.
بشكل مبسط جزيئات المواد تتميز بصفة مميزة إما أن تكون قطبية أو لا_قطبية وهنا يكمن السر حيث أن المواد القطبية تجذب شبيهاتها أما اللاقطبية فهي تجذب مثيلاتها كذلك. المهم أيضا أن الإثنين ينفران من بعضهم البعض.
الماء قطبي و الفايروس لاقطبي لذا عند غسل اليدين يصعب على الماء الاإرتباط بالفيروس الملامس لليد لأن جدار الفايروس جدار لاقطبي. صابون اليد المعرف علميا بإسم surfactant يتميز بأن مركبه الكيميائي ينقسم إلى جزء قطبي و جزء لاقطبي.