ما سبب توصية الأطباء بإستخدام #صابون_اليد لمكافحة #فايروس_كورونا او غيرها من الفيروسات؟
السبب يعود في القوى التي تنشئ بين جزيئات المواد مع بعضها البعض. الجزيء يعرف بإتحاد ذرتين أو أكثر كجزيء الماء H2O على سبيل المثال فهو مكون من إرتباط ذرة الأكسجين بذرتين هيدروجين.
بشكل مبسط جزيئات المواد تتميز بصفة مميزة إما أن تكون قطبية أو لا_قطبية وهنا يكمن السر حيث أن المواد القطبية تجذب شبيهاتها أما اللاقطبية فهي تجذب مثيلاتها كذلك. المهم أيضا أن الإثنين ينفران من بعضهم البعض.
الماء قطبي و الفايروس لاقطبي لذا عند غسل اليدين يصعب على الماء الاإرتباط بالفيروس الملامس لليد لأن جدار الفايروس جدار لاقطبي. صابون اليد المعرف علميا بإسم surfactant يتميز بأن مركبه الكيميائي ينقسم إلى جزء قطبي و جزء لاقطبي.
عند الغسل اليد بالصابون يكون الجزء القطبي الرأس للصابون مرتبط بالماء و الجزء اللاقطبي الذيل يتحد بجدار الفايروس ويبدأ بتفكيك جداره بمنع قوى اللاقطبية لجدار الفايروس بالاتحاد مع بعضها البعض فيتفكك الفايروس ويقوم الصابون بسحبه من اليد مع الماء عند الغسل.
معنى كون الجزيء قطبي أي أنه يملك جهة ذات شحنة سالبة و جهة موجبة و من هذا المنطلق كل جهة ستجذب إليها الجزيئات الأخرى ذات الشحنة المعاكسة لها. طبعا هذه ليست كل القصة قد يكون الجزيء قطبي إلا أنه متعادل الشحنة فهذا يعتمد على نوع القطبية نوع القوة الناتجة بين الجزيئات فهو مبحث طويل.
ورقة علمية جميلة بعنوان "How materials can beat a virus" يشرح الفكرة المبسطة لتغلب صابون اليد على الفيروسات كجزء من الورقةبقلم Samuel T. Jones. ينصح بقرائتها.
قطبية الجزيئ يعرف بطريقتين: 1- الفرق بين الشحنة الإلكترونية لكل جزيء electronegativity. إن كان أكبر من 0.4 فهو قطبي. 2- الشكل الهندسي للجزيء يكون غير متماثل فتماثل الجزيء يلغي الشرط الأول.
تستطيع مشاهدة قوة الصابون surfactant في جمع الجزيئات اللاقطبية مع القطبية بتجربة بسيطة. الزيت ينفصل من الماء لكونه لاقطبي و الماء قطبي فيستقر على سطح الماء لقلة كثافته فبمجرد اضافة الصابون و خلطهم يندمجان. نفس الفكرة تطبق في الطعام باستخدام مادة Emulsifier الايسكريم كمثال.
• • •
Missing some Tweet in this thread? You can try to
force a refresh
معرفة إستخدام وحدات القياس أمر جدا مهم لكل طالب و يتضح أن هناك لبس في هذا الموضوع. مرجعنا لهذه الوحدات هو SI unit system. أهمية الموضوع في أن البعض لم يعرف متى نستخدم فكان الظن على سبيل المثال قول:
"في المجمع يسكن كيلو شخص" فيقال المقصد 1000 شخص هو إستخدام علمي صحيح و هذا خطأ.
بالنسبة للوحدات هناك ثلاث خصائص لابد الأخذ بها: 1- ملحق الوحدات مثل كيلو, ميجا, جيجا, مايكرو.
2 وحدة القياس مثل المتر و الجرام و الثانية و الأمبير و الكلفن و المول و القنديلة. تمثل 7 وحدات أساسية للنظام العالمي.
3-الكمية الفيزيائية و هي الكمية المشاهدة أو القابلة للقياس.
طالما أن وحدات القياس لها نظام عالمي موحد إذا عند إستخدامها لابد أن يتبع الجميع قوانينها.
قول كيلو شخص قول غير علمي لأنه لا يتبع النظام المتعارف عليه و لكن هل هو خاطئ البتة لا. فنستطيع قول ما نشاء فيما بيننا إلا أن نقول أنه علميا صحيح.
الفرق بين #العلم و #التكنولوجيا هو أن العلم تعني المعرفة بينما التكنولوجيا تعني العمل.
مثال من وجهة نظري: وظيفة إمام مسجد و مفتي فالأول يقوم بإتقان عمله فيلزمه حفظ القرآن ومن ثم اتقان مراجعته وتلاوته والمداومة على الصلوات أما المفتي فعليه إتقان العلم الشرعي.
كل مفتي إمام وليس كل إمام مفتي.
#المهارة أم #الشهادة أولا الشهادة قد تكون شهادة علمية من جامعة او كلية معترف بها او قد تكون شهادة مقابل مهارة معينة وغير ذلك فالشهادة لا تعتبر. مثال عن الخلط في الفرق بين الشهادة والمهارة. لو ان شخص تخرج من الثانوية العامة وقال ما في داعي ادخل كلية الشريعة انا سأحتفظ القرآن