, 28 tweets, 7 min read
My Authors
Read all threads
هذه السلسلة في #تدبر #القرآن لمعرفة حقيقة #فصاحة_القرآن وتطبيق المعايير التي وضعها علماء اللغة دون الالتفات لموقفهم من العقدي لقولهم إن #القران_الكريم أفصح الكلام

القرآن كلام بشري يعتريه ما يعتري أمثاله من الجودة والرداءة

تاقات متعلقة
#بلاغة_القرآن #الفصاحة #النقد #عقلانيون
#فصاحة_القرآن في الميزان
عرف الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ) الفصاحة: " وهي في المفرد: خلوصه من تنافر الحروف والغرابة ومخالفة القياس، وفي الكلام: خلوصه من ضعف التأليف وتنافر الكلمات"
التعريفات ص 167
وسنستعمل هذا التعريف لنطبقه على القرآن دون اللجوء (للترقيعات الإسلامية)

=
أولا فصاحة المفرد
أ – خلوه من تنافر الحروف
ويكون ذلك بتناسق ترتيب مخارجها فلا يثقل على الإنسان نطقها
ويضربون لها مثلا كلمات مثل: الهعخع وتكأكأتم ومستشزرات،
فتجد أنها عسيرة على النطق أو قبيحة في السمع
وفي القرآن ما يماثلها من ألفاظ عسيرة النطق قبيحة الصوت فمن ذلك

=
على سبيل المثال لا الحصر
العهن – مهطعين – يعمهون- فكبكبوا – أنلزمكموها – فسيكفيكهم – فليبتكن – ضيزى – شواظ - أغطش

ستجد أن هذه الألفاظ إما قبيحة اللفظ أو ثقيلة النطق لتردد الكلمة بين مخارج الحروف المتقاربة

وهو ما يتنافى مع الفصاحة على الرغم من صحة استعمال الكلمات
=
ب- الغرابة
وهو أن تكون الكلمة شائعة الاستعمال معروفة المعنى
وقبل ضرب الأمثلة يوجد كتب تدور أسماؤها حول غريب القرآن ومشكل القرآن فضلا على التفاسير الكثيرة التي ظهرت حاجتها منذ العصر الأول
ومن الكلمات التي لم يفهمها حتى الصحابة مع معاصرتهم لنبي الإسلام
فمن ذلك =
أخرج أبو عبيد عن إبراهيم التيمي أن أبا بكر سئل عن: {وفاكهة وأبا} فقال: أي سماء تظلني أو أي أرض تقلني إن أنا قلت في كتاب الله ما لا أعلم
وروي أن عمر بن الخطاب قرأ الآية: { وفاكهة وأباً} قال: قد عرفنا الفاكهة فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال لعمرك يا بن الخطاب إن هذا لهو التكلف
=
وعن ابن عباس قال: كنت لا أدري ما فاطر السموات حتى أتاني أعرابيان يختصمان في بئر فقال أحدهما: أنا فطرتها يقول: أنا ابتدأتها.

وعن سعيد بن جبير أنه سئل عن قوله: {وحنانا من لدنا} فقال: سألت عنها ابن عباس، فلم يجب فيها شيئا.

وعن عكرمة عن ابن عباس، قال: لا والله ما أدري ما حنانا!

=
وعن عكرمة عن ابن عباس، قال: كل القرآن أعلمه إلا أربعا: {غسلين} و {وحنانا} و {أواه} و {والرقيم}
وعن قتادة قال: قال ابن عباس: ما كنت أدري ما قوله: {ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق} ، حتى سمعت قول بنت ذي يزن: "تعال أفاتحك " تقول: تعال أخاصمك.

=
وأخرج من طريق مجاهد عن ابن عباس، قال: ما أدري ما الغسلين! ولكني أظنه الزقوم.
كل ذلك مذكور في الإتقان للسيوطي 2/4-5

كذلك هذه الألفاظ الغريبة: ضيزى – شواظ - أغطش
والتي تعني الجائرة الظالمة – اللهب بلا دخان – الظلام
ولغرابتها وقبحها اندثرت من الاستعمال الفصيح حتى بعد القرآن
=
جـ- مخالفة القياس
اللغة العربية شديدة الصرامة في قوانينها وتضع قواعد أساسية للألفاظ واشتقاقها وبقدر انضباط اللفظ بها يكون فصيحا ولا تقبل الخروج عن قواعدها إلا شيئا نادرا ويسيرا
ومن ذلك حذف الياء:
(والليل إذا يسر) والقياس يسري
(إني أخاف عليكم يوم التناد) والقياس التنادي

=
(قل ادعوا شركاءكم ثم كيدون فلا تنظرون) والقياس كيدوني فلا تنظروني
والشذوذ في المصدر
(وكذبوا بآياتنا كذابا) والقياس تكذيبا مثل سبح تسبيحا وكبر تكبيرا
(إلا أن تتقوا منهم تقاة) والقياس اتقاء مثل ابتدأ ابتداء وانتهى انتهاء
(ولكل وجهة هو موليها) والقياس جهة مثل وعد عدة ووزن زنة

=
ثانيا: فصاحة التركيب في ثلاثة أمور:
‌أ-خلوه من تنافر الكلمات
كما في المفردات فإن تقارب مخارج حروف الكلمات يجعل نطقها ثقيلا
فجرب أن تقرأ هذه الآية (وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ) استرسالا بلا ترتيل ستجد نفسك لا تستطيع نطقها بسهولة لتقارب مخرجي الميم والنون وتكررهما في التركيب

=
كذلك لو حاولت نطق الضاد الفصيحة والظاء في (الذي أنقض ظهرك)
وكذلك قبح نطق الآية (يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا) فتجد تكرار الحروف (ز – س – ش) وتقارب مخارجها مؤذيا للناطق والسامع
ومثل ذلك (ومن شر غاسق إذا وقب)

=
‌ب- خلوه من ضعف التركيب
والمقصود به التركيب النحوي القياسي فلا يخالف التركيب الفصيح القياس النحوي الصحيح وإلا فإنه يفقد صفة الفصاحة وأحب أن أشير هنا إلى أن كثيرا من المسلمين يعيب على النحويين تسليطهم القواعد النحوية على القرآن بحجة أن القرآن جاء في العصور الفصيحة وهذا ليس بحجة
=
فكثير من لهجات العرب في عصور الفصاحة كانت تعد من غير الفصيح وأشير هنا إلى أن غير الفصيح هو من جملة الكلام العربي الصحيح لكنه يقل عن الفصيح في الجودة لمخالفته القياس النحوي

وقد تجاهل النحاة كثيرا من كلام العرب مما لم يجر على قواعدهم القياسية وانتقدوا القراءات المخالفة

=
وأشهر الأمثلة على ذلك (ما الحجازية) في الآيتين (ما هذا بشرًا) و (ما هن أمهاتِهم) واحتمالها في الآية (فما منكم من أحد عنه حاجزين) وهي لغة قريش وهي مخالفة للقياس بإعمالهم (ما) عمل (ليس) فتنصب خبرا و(ما) حرف غير مختص فلا يعمل في شيء فالأولى رفع بشر وأمهات وحاجزين على لغة تميم.

=
ومن ذلك الآية (إن هذان لساحران) وأقوى الترقيعات أنها على لغة إلزام المثنى الألف في كل أحواله رفعا ونصبا وجرا وهي لغة تخالف القياس النحوي فيخرج عن دائرة الفصاحة وإن كان صحيحا لغويا وكان الأولى (إن هذين لساحران) وقد قرأ بها أبو عمرو وقال: إني لأستحي من الله أن أقرأ (إن هذان)

=
ومن ذلك الآيات (ثم عموا وصموا كثير منهم) و (وأسروا النجوى الذين ظلموا) و(يتعاقبون فيكم ملائكة) فالفعل لا تلتحق به علامات التثنية والجمع إلا في لهجة من لهجات العرب يسمونها لغة (أكلوني البراغيث) والفصيح أن يخلو منها فيكون (ثم عمي وصم كثير ) و(أسر النجوى) و (يتعاقب فيكم ملائكة)

=
وأمر سريعا على بقية الأمثلة لوضوح المراد
من ذلك (فأوجس في نفسه خيفة موسى) والفصيح فأوجس موسى في نفسه خيفة
ومنه (وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما) والفصيح اثني عشر سبطا أو اثنتي عشرة أمة
ومنه (ثلاثمئة سنين ) والفصيح ثلاثمئة سنة

وحصر ذلك يحتاج لفراغ وعناية وفيما ذكرته كفاية
=
‌جـ- خلوه من التعقيد والرداءة المؤدية لصعوبة الفهم
والمراد بذلك أن يكون سهل الفهم بينا واضحا لا يحتاج معه المخاطب إلى بذل جهد للفهم وبغض النظر عن كثرة كتب التفسير التي تزخر بها مكتبة علوم القرآن لتشرح الواضح منه وتختلف في الغامض أو ما يعرف بمصطلح المحكم والمتشابه

=
للدلالة على ذلك سأضرب بضعة أمثلة على رداءة التركيب أو تعقيده .
من أمثلة ذلك الآيات (أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم*...* إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم * طلعها كأنه رؤوس الشياطين) فشبه المجهول (الزقوم) بالمجهول (الشياطين) فلا يخرج المخاطب بأي فائدة من هذا الكلام

=
ومن ذلك الآية (وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ) وهذه أوضح القراءات وإلا فتوجد قراءة أخرى أكثر إشكالا وتدخل في خلافات نحوية معقدة لا حاجة لها في هذا الموجز

=
وأستطيع أن أعيد كتابة الآية أفضل من القرآن بهذه الطريقة (وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لَهُمْ شُرَكَاؤُهُمْ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ) فترى أن المعنى وصل إليك مباشرة بلا تعب

ومن ذلك التكرار الذي لا داعي له وإن كنت تقبله أحيانا على مضض
كقول الشاعر:
ومِن جَاهِلِ بي وهوَ يجهَل جَهله
ويجهَل عِلمِي أَنه بي جَاهِل

وقول الشاعر:
ألا لايجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا

فتحد تكرار مشتقات الجهل عملا رديئا لا يستقيم في الذوق السليم

=
وأوضح أمثلته في القرآن (قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين )
ولترى أن الأمر رديء عليك بناء سورة مشابهة لأن الناس تألف ما تعودت سماعه دائما فلا تظهر لها رداءته
=
فلنؤلف سورة مثلها بألفاظ أخرى
( قل يا أيها المؤلفون * لا أكتب ما تكتبون* ولا أنتم كاتبون ما أكتب * ولا أنا كاتب ما كتبتم * ولا أنتم كاتبون ما أكتب * لكم فنكم ولي فن)

=
لا يحتاج الأمر لشرح رداءة هذا النص وكان الأمر ليكون أجود لو قال: (قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم لربي عابدون * لكم دينكم ولي دين )
وهكذا سنجد أن النص قد صار أفضل وأيسر للفهم
=
بذلك يتبين أن دعوى فصاحة القرآن كله ساقطة فهو مثل أي نص بشري تجد فيه الجيد والرديء ويظهر لك ذلك إذا نزعت القداسة ونظرت بعين الناقد الموضوعي
انتهى
Missing some Tweet in this thread? You can try to force a refresh.

Enjoying this thread?

Keep Current with (KAVI) كاڤي

Profile picture

Stay in touch and get notified when new unrolls are available from this author!

Read all threads

This Thread may be Removed Anytime!

Twitter may remove this content at anytime, convert it as a PDF, save and print for later use!

Try unrolling a thread yourself!

how to unroll video

1) Follow Thread Reader App on Twitter so you can easily mention us!

2) Go to a Twitter thread (series of Tweets by the same owner) and mention us with a keyword "unroll" @threadreaderapp unroll

You can practice here first or read more on our help page!

Follow Us on Twitter!

Did Thread Reader help you today?

Support us! We are indie developers!


This site is made by just three indie developers on a laptop doing marketing, support and development! Read more about the story.

Become a Premium Member ($3.00/month or $30.00/year) and get exclusive features!

Become Premium

Too expensive? Make a small donation by buying us coffee ($5) or help with server cost ($10)

Donate via Paypal Become our Patreon

Thank you for your support!